1

منتدى السرد في اتحاد كتاب الإمارات ينقل نشاطه إلى المعرض شعبان يوسف واضطهاد المرأة الكاتب

ضمن برنامج فعالياته الخاصة بمعرض الشارقة الدولي للكتاب الجارية أعماله الآن نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أمس السبت جلسة خاصة لمنتدى السرد في المقهى الثقافي – القاعة الرابعة، استضاف فيها الشاعر والناقد المصري شعبان يوسف مؤسس ورشة الزيتون في القاهرة، والتي تستضيف أسبوعياً كتاباً وأدباء ونقاداً ومتخصصين في مختلف شؤون الفكر والفن والأدب، وشعبان يوسف إضافة إلى ذلك ناشط ثقافي وأدبي، ومهتم بالقضايا الثقافية المهملة والتي ظلت لأسباب كثيرة بعيداً عن الضوء.
أدار الجلسة الناقد والقاص عبد الفتاح صبري، الذي عرف بالضيف، قائلاً إنه أحد شعراء السبعينات في مصر، وله سبعة دواوين ومسرحية شعرية، إضافة إلى كتاب “لماذا تموت الكاتبات كمداَ؟”، وهو موضوع جلسة منتدى السرد.
ثم انتقل الحديث إلى الضيف الذي قدم عرضاً مفصلاً لمضمون كتابه، وأشار إلى أنه أراد أن يعالج إشكالية الاضطهاد الذكوري الذي تعرضت له المرأة الكاتبة، لاسيما خلال القرن العشرين، وأثر ذلك على منجزهن الإبداعي، كما تطرق إلى موقف المرأة ذاتها، وكيف قاومت هذا الاضطهاد وعبرت عنه.
وقال يوسف إن هذا الكتاب يأتي في سياق اهتمامه بالأدب النسائي عموماً، مع التركيز على نحو خاص على إشكالية القمع الذي مورس على المرأة الكاتبة وأشكاله ومستوياته.
وفي الحوار الذي تلا حديث شعبان يوسف طرحت مجموعة من الأسئلة والتعليقات أضاءت على جوانب أخرى في الموضوع، كما قام الكاتب بتوقيع نسخ من كتابه للحضور.


شارك هذا:

admin