قرارات المكتب الدائم دبي: 4 -7 /9/2016

قرارات المكتب الدائم
دبي: 4 -7 /9/2016

1- الموافقة على تقرير النشاط الذي قدمه الأمين العام للمكتب الدائم عن الفترة من بداية يناير/ كانون الثاني 2016، حتى الآن، متضمنًا العرض المالي الذي يفيد أن دولة الإمارات هي التي موَّلت أنشطه الاتحاد العام في الفترة السابقة وبالتالي لم تتغير الميزانية عّما تم تقديمه في المؤتمر العام السادس والعشرين: ديسمبر/ كانون الأول 2015.
2- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات السابقة والتي لم يتم تنفيذها، يرأسها الأمين العام، وبعضوية رؤوساء اتحادات: سلطنة عمان، مصر، سوريا، وموريتانيا.
3- إقامة “الملتقى الثقافي والإبداعي للشباب العربي” في الربع الأول من عام 2018، ويستضيفه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وتشكيل لجنة للإعداد من: الإمارات، الجزائر، البحرين، سلطنة عمان، واليمن، على أن يعقد بعد ذلك كل عامين في دولة مختلفة.
4- التأكيد على عقد “مؤتمر فلسطين” الذي يستضيفه اتحاد كتاب المغرب في نوفمبر القادم.
5- اعتبار الورقة التي قدمها النائب الثالث حول اختصاصات موقعه، توصية مقدمة للجنة تعديل النظام الأساسي، على أن يعمل وفق ما جاء بها حتى يتم التعديل.
6- تنعقد لجنة تعديل النظام الأساس في الجزائر في وقت سابق على اجتماع المكتب الدائم، بدعوة من اتحاد الكتاب الجزائريين، لوضع اقتراح جديد للنظام الأساس واللائحة التنفيذية، استجابة للمستجدات، على أن تعرض نتيجة أعمالها على اجتماع المكتب الدائم القادم، مع إضافة العراق لعضوية اللجنة.
7- منح جائزة القدس للشاعر والمفكر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان، وفي تقليد جديد تعطى أيضًا لكاتب أجنبي، هو الكاتب الروماني جورج جريجوري.
8- منح جائزة عرب 1948 للشاعر سليمان دغش.
9- في الدورات القادمة يتم حجب أية جائزة إذا لم يوجد أكثر من مرشح من أكثر من اتحاد.
10- تشكيل لجنة مصغرة لوضع معايير منح جوائز الاتحاد العام من كل من: طلال الرميضي من الكويت، يوسف شقرة من الجزائر، وسلوى بكر من مصر.
11- تكريم الأستاذ ليث الشبيلات من الأردن في الاجتماع المقبل بمنحه درع الاتحاد العام، كشخصية حقوقية مدافعة عن الحقوق والحريات العامة وحرية الرأي والتعبير.
12- دعم الأمانة العامة لمكتب الترجمة الذي يتولاه اتحاد الكتاب التونسيين، على أن يهتم بترجمة عملين في العام من كل اتحاد عضو إلى إحدى اللغات الأجنبية، بالإضافة إلى تنشيط برامج الترجمة التي اعتمدها المكتب الدائم والمؤتمر العام في الدورات السابقة.
13- تعهد اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، واتحاد الكتاب التونسيين، بنشر وترجمة كتب لأدباء وشعراء يمنيين، لفك العزلة عن اليمن في هذه المرحلة.
14- وضع لائحة شرف لمقاومة التطبيع، يتم توزيعها على كل الاتحادات الأعضاء، تكون بنودها ملزمة لها.
15- إقامة الاجتماع المقبل للمكتب الدائم في الجزائر، في ضيافة اتحاد الكتاب الجزائريين في فبراير 2017، مع تأكيد الاستضافات من الاتحادات التي تستضيف الاجتماعات القادمة لهذه الدورة، والتي تم اعتمادها بقرار من المؤتمر العام السادس والعشرين.
16- إرسال برقيات شكر باسم الأمانة العامة لكل من: صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة.


شارك هذا:

admin