mobile-sizeserj

حوارات شعرية في الحب والحياة

استضاف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي، أمس الأول الدكتورة ثريا العسيلي في محاضرة بعنوان «شاعر وشاعرة حوارات شعرية في الحب والحياة»، وتضمنت المحاضرة قراءة في ديوان الدكتورة، الذي يتضمن قصائد، عبارة عن حواريات بين الشاعرة ثريا العسيلي، وزوجها الراحل الشاعر المصري الرائد، عبدالمنعم عواد يوسف، الذي قضى شطراً طويلاً من حياته في الإمارات .
وعبرت الدكتورة ثريا عن سعادتها بهذا اللقاء فقد سبق وأن قضت أجمل سنوات عمرها في الإمارات التي تعتبرها وطنها، وقد وجدت الكثير من المحبة والحنان لدى شعب الإمارات، الذي عرفته أثناء سنوات عملها الطويلة في التعليم في أم القيوين وذلك قبل قيام دولة الاتحاد، عندما كانت تسمى الإمارات المتصالحة .
وقرأت د. ثريا قصائد حوارات شاعر وشاعرة في الحب التي جمعتها بناء على اقتراح من الشاعر حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أثناء زيارته للقاهرة، والتي تعكس مدى حميمية علاقتها مع زوجها الراحل وتعبر عن قصة حب ولدت بعد عقد قرانهما الذي تم في مرحلة مبكرة من عمرها، عندما كانت طالبة في نهاية المرحلة الإعدادية، موضحة أن مساندة زوجها ودعمه وتشجيعه لها كانت من أهم أسباب نجاحها وتفوقها الدائم في الدراسة والعمل والإقبال على النقد والشعر. وقرأت د. ثريا مجموعة قصائد زوجها الراحل عبدالمنعم عواد الذي تعتبره أستاذها الذي تمرست على يديه فن الكتابة والإبداع والأدب كما تأثرت جدا بنتاجه الأدبي .

في ختام الأمسية التي أدارتها الشاعرة نعيمة حسن دار حوار مع الحضور الذين أشاروا إلى الناحية الإبداعية في تجربة د. ثريا وما تتميز به قصائدها من وضوح وبساطة تنبع من القلب وتصل إلى القلب .
بدورها أكدت د. ثريا على تنوع بستان الأدب وهو الذي يترك للمبدع فرصة اقتناص بل اشتمام ما يناسبه من رحيق الإبداع وهو الذي يثري الشعر تجربة وشكلاً وموضوعات وقالت «إن صوتي يخفت بخجل واستحياء حين أقرأ أشعاري، ولكنه يقوى عندما أقرأ شعر زوجي فأشعر بطاقة وفخر واعتزاز، تقديراً لتجربته الجميلة والمتمكنة ».
الجدير بالذكر أن الدكتورة ثريا العسيلي حاصلة على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة، قسم اللغة العربية، الأدب الحديث، وهي أيضا كاتبة وناقدة لها الكثير من الكتابات النقدية منها: المسرح الشعري عند صلاح عبدالصبور، أدب عبدالرحمن الشرقاوي، ومن الدواوين الشعرية صدر لها: خفقات قلب، ألحان الطفولة، رحيق الروح، ترانيم الروح، حنين الروح، كلمات ليست كالكلمات، ولها مؤلفات دينية منها تأملات في كتاب الله، القيم الإسلامية والسعادة الأبدية وغيرها .

عن جريدة الخليج


شارك هذا:

admin