خالد-الظنخاني-في-معرض-رأس-الخيمة

خالد الظنحاني: «البرلماني الناجح» سرد لمسيرة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي

قال الكاتب الإماراتي خالد الظنخاني، إن كتابه «البرلماني الناجح» يسرد مسيرة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتناول التجربة البرلمانية الانتخابية للمجلس الوطني الاتحادي 2011.

جاء ذلك خلال استضافة ركن التواقيع في معرض رأس الخيمة للكتاب 2016 مساء أمس للكاتب الإماراتي خالد الظنحاني، الذي وقّع كتابه «البرلماني الناجح» الصادر عن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع دار تخيل للنشر والتوزيع، بحضور الشاعر أحمد العسم، نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، رئيس فرع الاتحاد في رأس الخيمة، وإيمان الهياس، مساعد المدير العام لقطاع الخدمات المساندة والمؤسسية في غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، ونخبة من المسؤولين والكتاب والإعلاميين.

وعلى هامش التوقيع، تحدث «الظنحاني» في المقهى الثقافي عن أهمية الكتاب باعتباره أول دراسة إماراتية شاملة توثق التجربة الانتخابية البرلمانية، وقال أن الكتاب يسرد مسيرة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتناول التجربة البرلمانية الانتخابية للمجلس الوطني الاتحادي 2011، كما يسلّط الضوء على مراحل تطور المجلس الوطني الاتحادي بالاعتماد على أفضل الوثائق الرسمية الصادرة بهذا الخصوص، بالإضافة إلى البنية القانونية والتشريعية أو القوانين واللوائح الخاصة بالمجلس الوطني الاتحادي.

وأوضح «الظنحاني» أن الكتاب يعد مفتاحاً علمياً لدراسة من هذا النوع في الوقت الذي قطعت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنذ تأسيسها، مسيرة دؤوبة على طريق النهج الديمقراطي وعبر صناديق الانتخاب الحر، إذ تُتحف أبواب الكتاب الخمسة، القارئ والمتخصِّص بالشأن السياسي الإماراتي والخليجي والعربي، بمادة توثيقية شاملة تحيط بكل العمل البرلماني والتجارب التي دشنها المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات.

وحول عام القراءة، أوضح «الظنحاني» أن تخصيص عام 2016 للقراءة هو جزء من استراتيجية إماراتية شاملة لتنميةٍ تشمل المجالات كافة بما فيها بناء الإنسان الذي يعد مقومها الأول. وقال: إن إعلان 2016 عاماً للقراءة هو تتمة للمبادرات الكبرى المرتبطة بالمعرفة والابتكار وقاطرة لتنمية مستدامة تبقى فيها المعرفة عمودها الرئيس. فمن خلالها ستكون جميع أجناس المعارف والعلوم محل رواج وحضور كبيرين، ذلك أننا بصدد فعل تنموي يترسخ على بنية ووعي معرفي، بالتزامن مع بنية ونهضة اقتصادية طالت إماراتياً أيضاً شتى المجالات.

وفي ختام اللقاء، كرمت إيمان الهياس مساعد المدير العام في غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، الكاتب خالد الظنحاني بدرع تقديرية.


شارك هذا:

admin