Satellite

اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب تنطلق الثلاثاء القادم في ابوظبي

ابوظبي في 18 يناير / وام / تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تنطلق بعد غد الثلاثاء اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والفعاليات المصاحبة لها في فندق شاطئ روتانا أبوظبي.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في فندق شاطئ روتانا أبوظبي بحضور عز الدين ميهوبي الرئيس الأسبق لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ومستشار في وزارة الثقافة الجزائرية وفرحات رمضان نائب السفير الجزائري في أبوظبي ومحمد المزروعي رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي.

وقال حبيب الصايغ إن دولة الإمارات العربية المتحدة تشهد تنمية اقتصادية متطورة جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة في العالم وتتصدر طلائع الدول المتقدمة.. مشيرا إلى أن الثقافة هي الأخرى تتطور بالضرورة في سياق هذا التطور ما يجعل الإمارات تجد نفسها في الواجهة دائما في شتى المجالات.

وأضاف الصايغ ” انطلاقا من توجيهات قيادتنا الرشيدة في المشاركة الدائمة وحرصها أن نكون في طليعة المشهد العربي في دولة تحرص على المركز الأول في كل شيء ونحن لسنا استثناء ككتاب وأدباء ومثقفين عملنا على استضافة هذه الاجتماعات في هذه المرحلة المهمة والوقت العصيب الذي لا يوجد فيه مكان قادر على احتضان كل هذا الكم والنوع من الندوات والمؤتمرات والملتقيات والنشاطات مثل الإمارات ونحن في الاتحاد نرى أن ذلك بعض دورنا في الإسهام في نهضة الإمارات والنهضة العربية بشكل عام.

وأشاد بالدعم الكبير الذي يحظى به اتحاد كتاب وأدباء الإمارات من قبل القيادة الرشيدة وقال ” لا يمكننا القيام بدورنا على هذا الشكل وبهذه السوية لولا الدعم الكبير الذي نتلقاه من القيادة الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات وسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة عبر الدعم اللوجستي الذي تقدمه وزارة شؤون الرئاسة.

وأكد أن وفود الاجتماعات بدأت في الوصول اليوم – الأحد – وتكتمل مساء غد الاثنين وهي تتألف من 18 وفدا – وفد الأمانة العامة وفد الإمارات سلطنة عمان مملكة البحرين الكويت اليمن العراق الأردن لبنان فلسطين سوريا مصر السودان المغرب تونس الجزائر موريتانيا – بالإضافة إلى وفد وللمرة الأولى من جزر القمر سيشارك استثنائيا في الندوة الفكرية المصاحبة.

وأوضح أن البرنامج الثقافي والفكري المصاحب للاجتماعات يضم ندوتين الأولى بعنوان ” الملكية الفكرية في الوطن العربي : قصور التشريع وأثره على حماية الإبداع ” والثانية بعنوان ” الثقافة والتنمية دولة الإمارات العربية المتحدة أنموذجا ” بالإضافة إلى أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من الوفود المشاركة ومعرض للصور يتألف من 20 صورة لبعض الكتاب والأدباء الراحلين.. كما سيتم تقديم إعلان أبوظبي الثقافي والفائز بجائزة القدس لعام 2014 التي يمنحها الاتحاد العام سنويا للمبدعين والكتاب العرب الذين يتحدثون في نتاجاتهم عن القدس وفلسطين وحيثيات الاختيار ضمن الاجتماعات المكتب الدائم.

وأكد الصايغ أن اجتماعات المكتب الدائم ستقدم تقرير الحريات في الوطن العربي من خلال التقارير التي يتحدث فيها كل وفد عن وضعية الحريات في بلده بالإضافة إلى بيانيين ختامين الأول ثقافي يعنى بطرح القضايا الثقافية الشائكة في المشهد الثقافي العربي مثل مسألة الحداثة واقع الكتابة العربية وأفقها المستقبلي أما البيان الثاني فهو بيان سياسي يتحدث فيه الكتاب العرب عن الوضع العربي الراهن ومواضيع الجماعات المتطرفة الإرهاب وكيفية مواجهة هذه القضايا الطارئة على مستوى الوطن العربي والتي لا يمكن أن تكون مواجهة عسكرية أو قانونية فقط وإنما من خلال الثقافة والفكر.

من جانبه لفت عز الدين ميهوبي في كلمته إلى أن هذه الاستضافة ستمكن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب من إدخال نفس ثاني إلى نشاطه مؤكدا في نفس السياق أن الإمارات في حالة استضافتها للمقر الدائم للأمانة العامة للاتحاد ستضيف له إضافة نوعية.

وقال أن المثقفين العرب مطالبون في هذه المرحلة الحرجة بأن يكون أكثر حضورا وتأثيرا لتصويب وتصحيح النظرة الخاطئة والسائدة لدى الغرب عن الإنسان العربي.. لافتا إلى أن الإمارات تقدما نموذجا مهما يمكن الرد به على كل من يتهم العرب بالتخلف أو العجز لأنها تحقق السبق في التطور والاستقطاب في مجالات كثيرة وهذا ما يجعل اختيارها لاستضافة مثل هذا الحدث حتمي وصائب.

وسلم ميهوبي حبيب الصايغ دعوة من وزيرة الثقافة الجزائرية لحضور فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية التي تقام في إبريل القادم من العام الجاري والمشاركة في الفعاليات الثقافية المزمع تنظيمها خلال هذه الفترة.


شارك هذا:

admin