إطلاق اسم الشيخ زايد على المؤتمر العام الأول لكتاب الإمارات

قرر مجلس أمناء المؤتمر السنوي العام لكتاب وأدباء الإمارات خلال اجتماعه، مساء أمس الأول، في مقر اتحاد الكتاب أن يكون انعقاد الدورة الأولى للمؤتمر من 17 إلى 19 ديسمبر المقبل في الشارقة تحت عنوان نحو استراتيجية للثقافة الوطنية .

كما قرر مجلس الأمناء أن تحمل هذه الدورة اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، تقديراً من المجلس للدور التأسيسي الرائد الذي لعبه في مجال التنمية الشاملة، على أن تحمل الدورات المقبلة أسماء كتاب وأدباء ومبدعين كانت لهم بصمات واضحة في الحراك الثقافي الإماراتي .

يأتي اختيار شخصية الشيخ زايد لا بوصفه سياسياً وقائداً فقط، بل بوصفه مؤصلاً لملامح عامة ومبدئية طبعت المسيرة الحضارية لدولة الإمارات برمتها بما في ذلك شقها الثقافي والإبداعي .

وألقى الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة الاتحاد رئيس مجلس أمناء المؤتمر كلمة تحدث فيها عن فكرة المؤتمر، وقال إن هذا الاجتماع سيكون تاريخياً لأنه يمهد للحظة سيتحول فيها حلم قديم إلى حقيقة، فقد كنا دائماً نبحث عن حضور للجانب الاجتماعي في العلاقة بين كل من يهتم بالكتابة والإبداع في الإمارات، كما كنا نبحث عن صيغة تجمع بين هؤلاء خارج الإطار الرسمي، وجاء المؤتمر العام لكتاب وأدباء الإمارات ليحقق كثيراً من هذه الأحلام .

يتكون مجلس أمناء المؤتمر من حبيب الصايغ رئيساً ونجيب الشامسي أميناً عاماً وعبدالله السبب والدكتورة أمينة بو شهاب وباسمة يونس وعبدالفتاح صبري ومحمد نور الدين وناصر العبودي وهيثم الخواجة وحنفي جايل أعضاء .

وتم خلال الاجتماع تشكيل لجان العمل، ومنها اللجنة العلمية برئاسة باسمة يونس وعضوية حنفي جايل وعبدالفتاح صبري وناصر العبودي والدكتور هيثم الخواجة، واللجنة المالية والتسويق برئاسة محمد نور الدين وعضوية عبدالله السبب، ولجنة التنظيم والمتابعة والعلاقات العامة برئاسة عبدالفتاح صبري على أن يتولى في ما بعد اختيار بقية الأعضاء، واللجنة الإعلامية برئاسة الدكتورة أمينة بو شهاب وعضوية إسلام أبو شكير وحنفي جايل وعبدالله السبب، واللجنة الثقافية برئاسة حبيب الصايغ وعضوية إسلام أبو شكير وباسمة يونس وعبدالفتاح صبري والدكتور هيثم الخواجة وأحمد العسم .

وتقرر أن تجتمع اللجان خلال الأسبوع المقبل ثم ترفع تقاريرها إلى الأمين العام لمناقشتها فيما بعد، وإقرارها في الاجتماع التالي لمجلس الأمناء مطلع الشهر المقبل .


شارك هذا:

admin