3

السرديات التاريخية في محاضرة لفاضل الربيعي في اتحاد كتاب الإمارات في الشارقة

يحاضر الأديب والباحث لعراقي فاضل الربيعي غداً الأربعاء حول “السرديات التاريخية”، وذلك ضمن نشاط منتدى السرد في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
ويحاول الباحث في محاضرته إعادة تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة التي كرستها السردية التوراتية فيما يتصل بتاريخ المنطقة وهويتها، كما يتعرض لتلفيقات بعض المستشرقين وعلماء الآثار لاسيما ما يتصل منها بتصنيف الشعوب إلى قوميات متمايزة، رغم عدم وجود أي أدلة علمية أو أركيولوجية تؤيد هذه النظريات.
والربيعي واحد من المهتمين بهذا الموضوع، وله فيه عدد من البحوث والدراسات منها “فلسطين المتخيلة: أرض التوراة في اليمن القديم”، “ما بعد الاستشراق”، “الأسطورة والسياسة”، “فلسطين المتخيلة”، “القدس ليست أورشليم”، “حقيقة السبي البابلي”.
وللربيعي كذلك تجربة مميزة في القصة القصيرة ومن مجموعاته القصصية “أيها البرج يا عذابي”، “القيامة”، وله كذلك عدة روايات منها “عشاء المأتم”، “ممرات الصمت”.
درس الصحافة وعمل محرراً صحفياً في الجريدة الأسبوعية “الفكر الجديد”، كما عمل في الصحيفة اليومية “طريق الشعب”، وفي اليمن عمل في “صحيفة الثوري”، وفي دمشق عمل محرراً في “مجلة الحرية اللبنانية”، كما عمل مراسلاً ثم مديراً لمكتب “مجلة الموقف العربي”، ومن ثم محرراً في “مجلة البلاد الفلسطينية” ومحرراً ثقافياً في “مجلة الشاهد”.
تبدأ المحاضرة الساعة السابعة والنصف مساء غد الأربعاء في قاعة أحمد راشد ثاني في مقر الاتحاد بالشارقة.


شارك هذا:

admin